فهرس المؤلفين

ا

  • الأحول، مروة نبيل عبدالنبي توظيف المنصات التشارکية (Microsoft Teams) لتنمية الکفايات الرقمية في تدريس الرياضيات لدى الطلاب المعلمين واتجاههم نحو التشارک Employing Collaborative platforms (Microsoft Teams) to develop digital competencies in teaching mathematics among student-teachers and their attitude towards Collaboration [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 287-380]
  • الأحول، مروة نبيل عبد النبي فاعلية وحدة مطورة في الرياضيات قائمة علي مدخل STEM ومعايير الممارسة الرياضية CCSSM لتحسين قدرة تلاميذ المرحلة الإعدادية على حل المشکلات الرياضية الحياتية The Effectiveness of an Advanced Unit based on STEM approach and Mathematical Practice Standards CCSSM for Developing the ability of middle school students to solve real-life mathematical problems [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 207-272]
  • الإمام، يوسف الحسيني تحسين بناء الفهم الجبري وترقيته لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي في بيئة تعلم تستند الي التمثيلات الرياضية [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 101-131]
  • الجندي، حسن عوض حسن توظيف المنصات التشارکية (Microsoft Teams) لتنمية الکفايات الرقمية في تدريس الرياضيات لدى الطلاب المعلمين واتجاههم نحو التشارک Employing Collaborative platforms (Microsoft Teams) to develop digital competencies in teaching mathematics among student-teachers and their attitude towards Collaboration [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 287-380]
  • الحربي، وليد بن سعود مستوى اتساق کتب الرياضيات للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية مع المعايير الوطنية لعمليتي "حل المسألة الرياضية والنمذجة الرياضية والتطبيقات" [المجلد 24، العدد 12، 2021، الصفحة 216-251]
  • الحنان، أسامة محمود محمد برنامج قائم على التلمذة المعرفية في تدريس الرياضيات لتنمية التنور الرياضي وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية A Program Based on Cognitive Apprenticeship in Mathematics Instruction for Developing Mathematical Literacy and Reducing Mind Wandering among Primary School Students [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 152-206]
  • الخبتي، نجلاء بنت علي صالح ممارسات التقويم عن بعد لمعلمي الرياضيات ومعوقاتها في المملکة العربية السعودية في ظل جائحة کورونا Online Math Teachers’ Assessment Practices and its obstacles in the Kingdom of Saudi Arabia in light of Corona Virus Pandemic [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 181-223]
  • الخزيم، محمد حمد أثر أنموذج بوسنر على التّغيُّر المفهومي في تعديل التصورات البديلة عن بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 7-31]
  • الخضر، نوال بنت سلطان مستوى تمکُّن طالبات الصَّف الرَّابع الابتدائي من أبعاد البراعة الرياضيَّة [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 174-197]
  • الخضر، نوال بنت سلطان مستوى تضمين عمليات الثقافة الرياضية وسياقاتها في محتوى کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة وفق إطار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA)) [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 161-205]
  • الدغيم، خالد بن إبراهيم دور برنامج التطوير المهني القائم على المدرسة في تنمية الممارسات التأملية لدى معلمات الرياضيات The Role of the School-based Professional Development Program in Developing contemplative Practices among Mathematics Teachers [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 142-171]
  • السرحاني، محمد فاهد فاعلية استخدام الإنفوجرافيک لتدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 328-356]
  • السعيد ابو عصر، رضا مسعد تطوير تدريس الرياضيات في المرحلة الإعدادية في ضوء نتائج الدراسة الدولية لتوجهات تعليم الرياضيات تيمز 2019 [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 9-40]
  • السعيد ابو عصر، رضا مسعد المنهج المختلط : مدخل تکاملي لدمج البيانات الکمية والنوعية في البحث التربوي [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 7-28]
  • السعيد ابو عصر، رضا مسعد برنامج مقترح قائم على المنطق الرياضي لتنمية مهارات الإثبات الجبري ‏ لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 132-159]
  • السعيدي، حنان أحمد يحيى استراتيجية مقترحة قائمة على برنامج کاهوت التعليمي لتدريس الرياضيات وأثرها على تنمية مهارات حل المشکلات والتواصل الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط A Proposed Strategy Based on Kahoot Educational Program and its Effect on Developing Problem-Solving and Mathematical Communication Skills [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 287-320]
  • السلمي، ترکي بن حميد سعيدان استخدام استراتيجية التعلم البنائي السباعي (7S'E) في تنمية المعرفة المفاهيمية والرغبة المنتجة لدى طلاب المرحلة الثانوية Using a Strategy The Seven-Stage Constructive Learning (7s'E) In Developing Conceptual Knowledge and Productive Dispoition by Secondary SchoolStudents [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 8-48]
  • السويلم، أمل حمد عبدالعزيز السويلم مستوى تضمين عمليات الثقافة الرياضية وسياقاتها في محتوى کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة وفق إطار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA)) [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 161-205]
  • السيد، أ.د / عبد القادر محمد عبدالقادر البحث النوعي: التوجه الغائب في البحوث العربية لتعليم وتعلم الرياضيات [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 41-56]
  • السيد، الحسين أثر إستراتيجية تدريسية مقترحة في تنمية التفکير فوق المعرفي لدى الطلاب الموهوبين بالصف الثالث المتوسط. [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 250-301]
  • السيد، سحر عبده محمد أثر استراتيجية سوم (SWOM)في تدريس الرياضيات لتحقيق بعض مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 251-277]
  • السيد، عبد القادر محمد عبدالقادر فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم في تنمية التحصيل الأکاديمي والبراعة الرياضية لدى طلبة الصف الحادي عشر بسلطنة عمان The Effectiveness of a Proposed Program Based on Learning Dimensions Model in Developing Academic Achievement and Mathematical Proficiency of Eleventh Grade Students in Oman [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 8-54]
  • الشبل، منال بنت عبدالرحمن بن يوسف فاعلية برنامج الحساب الذهني باستخدام العداد الصيني في تنمية التحصيل لمقررالرياضيات لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي Effectiveness of the mental calculating program by using the Chinese counter to develop mathematics achievement for female primary school students. [المجلد 24، العدد 6، 2021، الصفحة 220-270]
  • الشبل، منال بنت عبدالرحمن يوسف تصورات معلمات الرياضيات نحو تعلم وتعليم الرياضيات وفق مدخل الذکاء الاصطناعي في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 278-310]
  • الشريف، خالد محمد الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية استناداً إلى نموذج جودة التدريس وأثرها على اتجاهات الطلبة نحو الرياضيات [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 255-287]
  • الشمراني، عبد الله بن علي هزاع فاعلية إستراتيجيات نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية الاستيعاب المفاهيمي الرياضي لدى طلاب المرحلة الابتدائية في جدة Effectiveness of the Theory of Multiple Intelligences Strategies in Developing Mathematical Conceptual Understanding of Elementary Stage Students in Jeddah [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 7-44]
  • الشمري، ابتسام بشير فاعلية استخدام الإنفوجرافيک لتدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 328-356]
  • الشهري، فوزية بنت سلطان فاعلية حقيبة تدريبة مقترحه في تنمية مهارات استخدام أدوات منصة مدرستي الإلکترونية لدى معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض The effectiveness of a proposed training bag in developing the skills of dealing with the tools of my school electronic platform and the extent of their use among mathematics teachers at the primary stage in Riyadh [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 96-141]
  • الشهري، هياء بنت محمد بن سعيد درجة ممارسة عضوات هيئة التدريس لمعايير التعليم الإلکتروني للتعليم العالي بقسم العلوم الأساسية في السنة الأولى المشترکة بجامعة الملک سعود The degree of practice of E-Learning Standards for Higher Education by female faculty members in the Department of Basic Sciences in the common first year at King Saud Universit University [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 216-262]
  • الصعيدي، علي عبد الرحيم علي أثر استراتيجية مقترحة لاستخدام الحاسبة البيانية "TI-Nspire CX CAS" في ضوء نموذج "Marzano" لأبعاد التعلم على تنمية التفکير التأملي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 206-249]
  • الصعيدي، منصور سمير السيد متطلبات تفعيل المنصات التعليمية الإلکترونية لمقررات تعليم وتعلم الرياضيات عبر الإنترنت و أهميتها والاتجاه نحوها في الجامعة [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 228-250]
  • الضلعان، بدر بن محمد مستويات التفکير التناسبي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في منطقة القصيم The levels of proportional reasoning among grade 8 students in Qassim schools [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 186-215]
  • العتيبي، عبدالرحمن محمد برنامج قائم على استخدام مکونات البراعة الرياضية لتنميةمهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 32-69]
  • العتيبي، هيفاء سعد عايض طبيعة حل المشکلات الرياضية اللفظية في مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية وسنغافورة وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريکية (دراسة مقارنة) [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 353-379]
  • العقاب، عبدالله فاعلية حقيبة تدريبة مقترحه في تنمية مهارات استخدام أدوات منصة مدرستي الإلکترونية لدى معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض The effectiveness of a proposed training bag in developing the skills of dealing with the tools of my school electronic platform and the extent of their use among mathematics teachers at the primary stage in Riyadh [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 96-141]
  • العمري، ناعم بن محمد أثر إستراتيجية تدريسية مقترحة في تنمية التفکير فوق المعرفي لدى الطلاب الموهوبين بالصف الثالث المتوسط. [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 250-301]
  • العنبوري، ناصر بن سعيد بن سيف تصورات معلمي الرياضيات في سلطنة عُمان نحو التطوير المهني القائم على بحث الدرس Lesson Study وعلاقتها ببعض المتغيرات Perceptions of mathematics teachers in the Sultanate of Oman towards the Lesson Study-Based Professional Development and its relationship with some variables [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 300-326]
  • الغافري، محمد بن سعيد بن حمد تصورات معلمي الرياضيات في سلطنة عُمان نحو التطوير المهني القائم على بحث الدرس Lesson Study وعلاقتها ببعض المتغيرات Perceptions of mathematics teachers in the Sultanate of Oman towards the Lesson Study-Based Professional Development and its relationship with some variables [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 300-326]
  • الغامدي، غرم الله مسفر دور معلمي الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلابهم. The role of mathematics teachers in developing critical thinking skills among their students [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 45-79]
  • الغامدي، غرم الله مسفر صالح تضمين المعرفة الرياضية بالرسائل العلمية والبحوث المنشورة في تعليم وتعلم الرياضيات "دراسة تقييمية INCLUSION OF MATHEMATICAL KNOWLEDGE IN SCIENTIFIC THESES AND PUBLISHED RESEARCH IN THE TEACHING AND LEARNING OF MATHEMATICS "EVALUATION STUDY [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 261-291]
  • الفهد، نورة بنت عبد الله دور برنامج التطوير المهني القائم على المدرسة في تنمية الممارسات التأملية لدى معلمات الرياضيات The Role of the School-based Professional Development Program in Developing contemplative Practices among Mathematics Teachers [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 142-171]
  • القرشي، محمد عواض ساير تقييم الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في ضوء متطلبات تنمية الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة Evaluation of instructional practices for mathematics teachers in light of the requirements for developing the intellectual dimensions of mathematical proficiency among middle school students [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 273-299]
  • القرني، يعن الله علي يعن الله تنمية المهارات الحياتية المتناغمة مع رؤية المملکة العربية السعودية 2030 من خلال مناهج الرياضيات في المرحلتين المتوسطة والثانوية. (نموذج إجرائي) [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 288-327]
  • المالکي، عبد الملک بن مسفر حسن فاعلية إستراتيجيات نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية الاستيعاب المفاهيمي الرياضي لدى طلاب المرحلة الابتدائية في جدة Effectiveness of the Theory of Multiple Intelligences Strategies in Developing Mathematical Conceptual Understanding of Elementary Stage Students in Jeddah [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 7-44]
  • المتحمي، محمد "الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في ضوء مهارات معلم القرن الحادي والعشرين" [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 219-277]
  • المسرحي، ياسمين أحمد يحيى استراتيجية مقترحة قائمة على برنامج کاهوت التعليمي لتدريس الرياضيات وأثرها على تنمية مهارات حل المشکلات والتواصل الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط A Proposed Strategy Based on Kahoot Educational Program and its Effect on Developing Problem-Solving and Mathematical Communication Skills [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 287-320]
  • المطيري، بندر مرزوق واقع ممارسات معلمي الرياضيات عن بعد لتلبية احتياجات الطلبة الموهوبين : اکتشاف Praxeology [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 196-218]
  • المطيري، عائشة بنت ثربان مستوى تمکُّن طالبات الصَّف الرَّابع الابتدائي من أبعاد البراعة الرياضيَّة [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 174-197]
  • المطيري، مشعل بن مانع الجبرين مستوى اتساق کتب الرياضيات للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية مع المعايير الوطنية لعمليتي "الاستدلال الرياضي والتواصل الرياضي The Alignment Level of Mathematics Textbooks for Upper primary Grades with the National standards for the two processes of "mathematical reasoning and mathematical Communication [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 114-149]
  • المعثم، خالد مستوى اتساق کتب الرياضيات للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية مع المعايير الوطنية لعمليتي "حل المسألة الرياضية والنمذجة الرياضية والتطبيقات" [المجلد 24، العدد 12، 2021، الصفحة 216-251]
  • المعثم، خالد بن عبدالله مستوى اتساق کتب الرياضيات للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية مع المعايير الوطنية لعمليتي "الاستدلال الرياضي والتواصل الرياضي The Alignment Level of Mathematics Textbooks for Upper primary Grades with the National standards for the two processes of "mathematical reasoning and mathematical Communication [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 114-149]
  • المفتى، محمد أمين عن فلسفة الرياضيات About Philosophy of Mathematics [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 8-20]
  • الهاجري، سالم بن حمد بن ناصر فاعلية التعلم الخبراتي في تدريس الرياضيات لتنمية عمق المعرفة الرياضية وتحسين اليقظة العقلية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 196-227]

ب

  • بدوي، رمضان مسعد تحسين بناء الفهم الجبري وترقيته لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي في بيئة تعلم تستند الي التمثيلات الرياضية [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 101-131]

ج

  • جاد، نبيل صلاح المصيلحي برنامج مقترح قائم على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين بشعبةالرياضيات بکلية التربية A Proposed Self-Regulation Learning based Program for eveloping Creative Teaching Skills for the Student Teachers of Mathematics Department at the Education Faculty [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 146-180]
  • جودة، سامية حسين محمد جودة فاعلية استخدام المنصات التعليمية عن بعد في تنمية المشاعر الأکاديمية تجاه الرياضيات والإنجاز الأکاديمي في ظل جائحة کرونا (covid-19) [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 57-84]
  • جودة، موسى محمد أثر التدريس عن بعد خلال جائحة کورونا في تحصيل طالبات المرحلة الدنيا بجامعة الأقصى غزة لمساق الرياضيات وإستراتيجيات تدريسها ومعوقات طريقة تدريسه [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 198-220]

ح

  • حسن، ابراهيم محمد عبدالله تصورات معلمي الرياضيات عن مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات STEAM Mathematics Teachers' Perceptions about STEAM Approach [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 111-134]
  • حسن، شيماء محمد علي برنامج تدريبي مقترح قائم على الرياضيات الواقعية في تنمية التنور التکنولوجي الرياضي وتعديل معتقدات تدريس الرياضيات لدى الطلاب المعلمين A proposed training program based on realistic mathematics in The development of mathematical technological enlightenment And the modification of beliefs Teaching mathematics to student teachers [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 172-247]
  • حسن، مها علي محمد نموذج الاستقصاء التقدمى وتنمية الحل الإبداعى لمشکلات الرياضيات والتفکير عالى الرتبة لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 129-173]
  • حسين، إبراهيم التونسى السيد فاعلية إستراتيجية دي بونو لقبعات التفکير الست فى تنمية مهارات التواصل الرياضى والمفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 27-112]
  • حسين، هشام بركات بشر تصورات معلمي الرياضيات عن مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات STEAM Mathematics Teachers' Perceptions about STEAM Approach [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 111-134]
  • حلمي فاوي محمد، خلف الله فاعلية التعلم الخبراتي في تدريس الرياضيات لتنمية عمق المعرفة الرياضية وتحسين اليقظة العقلية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 196-227]
  • حُمَّدي، علي محمد دور معلمي الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلابهم. The role of mathematics teachers in developing critical thinking skills among their students [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 45-79]
  • حميدة، شيماء سمير أنور فاعلية استراتيجية المحطات العلمية الرقمية فى تنمية مهارات الحس الهندسى وعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The Effectiveness of the Digital Scientific Stations Strategy in eveloping the Preparatory Stage pupils Geometric Sense Skills and Habits of Mind [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 21-68]

خ

  • خالد، زينب أحمد عبد الغنى الموهوبون والفائقون والتحديات المستقبلية کثروة بشرية لنهضة المجتمع وتطويره والمشارکة الحقيقية فى تنمية وتطوير المجتمع فى ضوء معايير ومؤشرات الجودة [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 158-192]

ذ

  • ذاکر، رحمه سليمان هادي واقع تنمية التفکير في الرياضيات لدى طلبة التعليم العام بالمملکة العربية السعودية: دراسة تحليلية The Reality of Developing Thinking in Mathematics for General Education Students in the Kingdom of Saudi Arabia: An analytical study [المجلد 24، العدد 6، 2021، الصفحة 271-303]

ر

  • رسلان، محمد محمود حسن فاعلية برنامج مقترح قائم على المحطات العلمية المدمجة في تنمية مهارات التفکير التأملي والبراعة الرياضية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المستجدين بکلية التربية شعبة الرياضيات The Effectiveness of A Proposed Program Based on Blended Scientific Stations in Developing Reflective Thinking Skills, Mathematical Proficiency and Attitude towards th [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 70-145]

ز

  • زهران، العزب محمد فاعلية استخدام المنصات التعليمية عن بعد في تنمية المشاعر الأکاديمية تجاه الرياضيات والإنجاز الأکاديمي في ظل جائحة کرونا (covid-19) [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 57-84]

س

  • سالم، طاهر سالم عبد الحميد واقع ممارسة مُعَلِّمِي الرياضيات بالمرحلتِينِ الإعدادية والثانوية للتعلُّم الرقمي واتجاههم نحو استخدامه في التدريس وعلاقته ببعض المتغيرات The Reality of Mathematics Teachers Practice in the Preparatory and Secondary Stages of Digital Learning and their Attitude towards its Use in Teaching and its Relationship to some Variables. [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 89-121]
  • سالم، طاهر سالم عبد الحميد التفکير الهندسي وعلاقته بالذاکرة العاملة البصرية – المکانية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الأوَّل الثانوي [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 29-68]
  • سالم، طاهر سالم عبد الحميد "نموذج تدريسي مقترح لتدريس الرياضيات قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية التفکير الفراغي والتنور الرياضي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي" “A proposed Teaching Model for Teaching Mathematics Based on The Theory of Successful Intelligence for Developing Spatial Thinking and Mathematical Literacy for Second-Year Secondary School Students” [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 263-357]
  • سالم، طاهر سالم عبد الحميد سالم وحدة تعليمية مقترحة قائمة على مدخل ( STEM) التکاملي لتنمية مهارات التفکير التوليدي والتميز في الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي [المجلد 24، العدد 12، 2021، الصفحة 96-164]
  • سلوم، رحاب منصور عبدالعزيز فاعلية برنامج الحساب الذهني باستخدام العداد الصيني في تنمية التحصيل لمقررالرياضيات لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي Effectiveness of the mental calculating program by using the Chinese counter to develop mathematics achievement for female primary school students. [المجلد 24، العدد 6، 2021، الصفحة 220-270]
  • سليمان، نهى محمد التفکير الهندسي وعلاقته بالذاکرة العاملة البصرية – المکانية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الأوَّل الثانوي [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 29-68]
  • سيد، هويدا أثر استخدام تقنيات التلعيب على تنمية الاندماج الأکاديمي وبقاء أثر التعلم في مقرر الجبر الخطي لدى طالبات الرياضيات بالکلية الجامعية بالقنفذة [المجلد 24، العدد 12، 2021، الصفحة 7-48]
  • سيفين، عماد شوقي ملقى فاعلية استخدام النمذجة في تنمية مهارات الترابط والتمثيل الرياضياتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Effectiveness Using of Modeling in Developing Connection and Mathematical Representation Skills by Primary School Pupils [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 47-69]

ص

  • صدَيق، ريم خالد عبد الله دور التعليم الإتقاني في تعزيز مستوى التحصيل في الرياضيات مع نموذج تطبيقي على تلاميذ الصف السادس الابتدائي [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 69-100]

ط

  • طوهري، عبدالله بن حسن محمد أنموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية لتنمية مکونات البراعة الرياضية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي A proposed Teaching Model based on constructivism theory to develop the Components of mathematical proficiency among students of sixth elementary grade [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 248-286]

ع

  • عبدالبر، عبدالناصر محمد عبدالحميد وحدة مقترحة في الرياضيات المعيشية قائمة على التعليم الحاني لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الرياضية والعناية بالذات لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدارس التربية الفکرية A Proposed Unit in Living Mathematics Based on Gentle Teaching, to Develop Some Mathematical Concepts and Skills, Self-Care Among Mentally Handicapped Pupils [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 7-88]
  • عبدالبر، عبدالناصر محمد عبدالحميد تطـوير تعليم الرياضيـات للتلاميـذ المعاقـين عقلـيًا القابليـن للتعـلم بمدارس التربيـة الفکـرية في مصـر (رؤية مستقبلية) [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 380-400]
  • عبدالجواد، عبدالرحمن محمد أثر التعلم المستند إلى عمل الدماغ في تدريس الإحصاء على تنمية التفکير الإحصائي ومهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 24، العدد 12، 2021، الصفحة 165-215]
  • عبد الحکيم، شيرين تدريس الرياضيات والفن [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 145-157]
  • عبد الحميد، رشا هاشم فاعلية برنامج مقترح في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة بالاستعانة ببيئة تعلم ذکية قائمة على انترنت الأشياء لتنمية مهارات التدريس الرقمي واستشراف المستقبل والتقبل التکنولوجي لدي الطالبات معلمات الرياضيات Effectiveness of a proposed program in light of Fourth Industrial Revolution requirements using asmart learning En [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 182-267]
  • عبد الرحمن، مديحة حسن محمد اليابان وتعليم الرياضيات دراسة تحليلية لکتاب الصف الثالث الابتدائى [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 85-110]
  • عبد الرحمن، مديحة حسن محمد التلعيب وتعليم وتعلم الرياضيات [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 8-26]
  • عبدالرحيم، محمد حسن عبدالشافي استخدام استراتيجية (SWOM) فى تدريس وحدة تشابه المضلعات وأثرها في تنمية مهارات التميز الرياضياتي والکفاءة الذاتية المدرکة لدي طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 70-128]
  • عبدالرحيم، محمد حسن عبدالشافي واقع ممارسة معلمى الرياضيات بالمرحلة الثانوية لمهارات التواصل الرياضى الإلکترونى واتجاهاتهم نحو استخدامه فى التدريس The Reality of Mathematics Teacher Practice in the Secondary Stage of Electronic Mathematical Communication Skills and their Attitude towards its Use in Teaching [المجلد 24، العدد 6، 2021، الصفحة 166-219]
  • عبد السيد، شادى ميلاد غالى فاعلية برنامج مقترح قائم على التطبيقات الرياضية الحياتية فى تنمية مهارات التفکير الجبرى وخفض القلق الرياضى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى The Effectiveness of a Suggested Program Based on Real-Life Mathematical Applications in Developing Algebraic Thinking Skills and Decreasing Mathematical Anxiety for the First Grade Preparatory School Pupils. [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 206-260]
  • عبدالعال، هبه محمد محمود نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية الثقافية التاريخية للنشاط في تعليم الرياضيات وفاعليته في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 113-160]
  • عبد الفتاح، ابتسام عز الدين محمد فاعلية الدمج بين استراتيجيتي المحطات العلمية وحدائق الأفکار في تنمية التفکير المنتج وحب الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The effectiveness of combining the two strategies of scientific stations and gardens of ideas in developing productive thinking and a love of mathematics among prep school students. [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 224-286]
  • عبد الفتاح، ابتسام عز الدين محمد عبد الفتاح برنامج قائم على نظرية الذکاءالناجح لتنمية المعرفة البيداغوجية بمحتوى مادة الرياضيات والممارسات التأملية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية A program based on Successful Intelligence Theory to Develop Pedagogical Knowledge of Mathematics Content and Reflective Practices among Student Teachers at the College of Education. [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 268-334]
  • عبدالمعطي، إسلام محمد عبدالفتاح أثر استخدام التعلم السريع على التحصيل وبقاء أثر التعلم والإبداع في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The Effect of Utilizing Accelerated Learning on Achievement, Learning Retention and Mathematical Creativity of Prep stage Students. [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 49-95]
  • عبد الملاک، مريم موسى متى برنامج مقترح قائم على السرد القصصي لسجلات السيرة الذاتية الرياضية لتنمية التفکير التأملي والهوية المهنية لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة A proposed program based on the storytelling of mathematical autobiographical records for developing reflective thinking and professional identity for pre-service mathematics teachers [المجلد 24، العدد 6، 2021، الصفحة 7-61]
  • عبد الملاک، مريم موسى متى برنامج قائم على إطار المعرفة الرياضية للتدريس MKT لتنمية مهارات الملاحظة المهنية لتفکير الطلاب لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة [المجلد 24، العدد 12، 2021، الصفحة 49-95]
  • عبد ربه، سيد محمـد عبد الله أثر استراتيجية مقترحة قائمة على المدخل الجمالي في تنمية الحس الهندسي والميل نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي The effect of a proposed strategy based on the aesthetic approach in developing geometric sense and inclination towards mathematics in first year middle school students [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 161-205]
  • عجلان، خلود بنت سعد فاعلية حقيبة تدريبة مقترحه في تنمية مهارات استخدام أدوات منصة مدرستي الإلکترونية لدى معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض The effectiveness of a proposed training bag in developing the skills of dealing with the tools of my school electronic platform and the extent of their use among mathematics teachers at the primary stage in Riyadh [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 96-141]
  • عصر، رضا مسعد السعيد التفکير الجبري: مهاراته وتنميته بمراحل التعليم العام [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 8-46]
  • علي، صابر إبراهيم جلال فاعلية استخدام النمذجة في تنمية مهارات الترابط والتمثيل الرياضياتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Effectiveness Using of Modeling in Developing Connection and Mathematical Representation Skills by Primary School Pupils [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 47-69]
  • علي، وائل عبد الله محمد تَحْلِيلَاتُ تَعَلُّمِ الرِّيَاضِيَّاتِ فِي عَصْرِ الذَّکَاءِ الْاِصْطِنَاعِيِّ الْمَعْرِفِيِّ [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 135-144]

ک

  • کامل، ولاء عاطف محمد فاعلية إستراتيجية دي بونو لقبعات التفکير الست فى تنمية مهارات التواصل الرياضى والمفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 27-112]

م

  • محمد، رشا هاشم عبد الحميد فاعلية استخدام مدخل تفکير النظم في تنمية الممارسات الرياضية وفق معايير الجيل القادم (NYS) وتقدير القيمة الوظيفية للرياضيات لدي طالبات المرحلة المتوسطة Effectiveness of System thinking approach to developing mathematical practices according to mathematics standards of the next generation of NYS and assess the functional value of learning mathematics among Intermediate sch [المجلد 24، العدد 6، 2021، الصفحة 62-112]
  • محمد، فايز محمد منصور أثر استخدام نموذج مکارثي (4MAT) McCarthy في تدريس الرياضيات لتنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفکير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The effect of using McCarthy model (4MAT) in teaching mathematics to develop prep stage students’ conceptual understanding and analytical thinking skills [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 122-181]
  • محمد، فايز محمد منصور استراتيجية مقترحة قائمةعلى العصف الذهني وحل المشکلات لتنميةعادات العقل ومهارات التفکيرالناقد في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية A Suggested Strategy Based on Brainstorming and Problem Solving for Developing Mind Habits and Critical Thinking Skills in Mathematics for Primary School Students [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 80-151]
  • محمد البشلاوي، ‪محمود هاشم برنامج مقترح قائم على المنطق الرياضي لتنمية مهارات الإثبات الجبري ‏ لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 132-159]
  • مرسال، إکرامي محمد سلوک "التبديل اللغوي" Code-Switching في تعليم الرياضيات: دراسة تحليلية لأداءات تعليم الرياضيات، وتعلمها باللغة الثانية في المدارس التجريبية [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 311-352]
  • مصطفي، عبد الفتاح جاد فاعلية التعلم الخبراتي في تدريس الرياضيات لتنمية عمق المعرفة الرياضية وتحسين اليقظة العقلية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 196-227]
  • مهاود، حشمت عبد الصابر أحمد کفايات المعرفة البيداغوجية والتکنولوجية للمحتوى (TPACK) لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة:"دراسة ميدانية تطويرية" Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK) of Pre-service Mathematics Teachers: An exploratory Developmental Study [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 55-113]

ه

  • هلال، سامية فاعلية وحدة مطورة في ضوء مدخل التکامل المعرفى STEM في تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 221-254]
  • هلال، سامية فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية ممارسات التدريس للطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات اللازمة لتنمية الکفاءة الاستراتيجية [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 160-195]